كشف حمد النبراوي، عضو مجلس إدارة شعبة المحمول بغرفة القاهرة التجارية، عن حقيقة انتشار أجهزة البيجر أو الووكي توكي في السوق المصري. وأوضح النبراوي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حضرة المواطن» على قناة «الحدث اليوم»، أن مصر خالية تمامًا من هذه الأجهزة. وصرح قائلاً: “مصر مفيهاش أجهزة البيجر أو الووكي توكي، معندناش الحاجات دي كلها”.
توقف إنتاج بعض موديلات هواتف آيفون
وأشار النبراوي أيضًا إلى توقف إنتاج بعض موديلات هواتف «آيفون». وخاصة «آيفون 11»، من قبل شركة «آبل». وأضاف أن هذه الأجهزة لم تعد تُصنّع رسميًا ولكن يتم تجميعها في الخارج وتصديرها إلى مصر. مما يعني أن تلك الهواتف المتاحة في السوق المصري هي مقلدة بنسبة 100% وغير خاضعة لأي رقابة.
دعوة لتشديد الرقابة
دعا النبراوي الأجهزة المعنية في مصر إلى تشديد الرقابة على استيراد هذه الأجهزة المقلدة. والتي يمكن أن تسبب مشاكل للمستهلكين وتؤثر سلبًا على السوق المحلي. تأتي هذه التصريحات في ظل ما تشهده بعض الأسواق من تداول لأجهزة غير أصلية وغير مرخصة.
الهجوم السيبراني الإسرائيلي
من ناحية أخرى، وردت تقارير عن هجوم سيبراني شنته إسرائيل على لبنان، حيث تم تفجير أجهزة البيجر والووكي توكي التابعة لحزب الله، مما أدى إلى وقوع وفيات وإصابات بين عناصر الحزب. هذا الهجوم السيبراني يزيد من أهمية تشديد الرقابة على هذه الأجهزة، سواء في مصر أو في الدول المجاورة، للحفاظ على الأمن القومي.






