نفى المهندس محمد إبراهيم، رئيس قطاع التفاعل المجتمعي بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وجود أي علاقة بين رفع أسعار خدمات الاتصالات والنفاد السريع لباقات الإنترنت والمكالمات.
وأوضح إبراهيم خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة ON، أن السبب الرئيسي وراء النفاد السريع للباقات يعود إلى عوامل أخرى مرتبطة بزيادة استهلاك المستخدمين وتحسين كفاءة شبكات الإنترنت.
تحسين كفاءة الشبكات وزيادة السرعات
وأشار مسؤول جهاز تنظيم الاتصالات إلى أن التحسينات الكبيرة التي طرأت على شبكات الإنترنت في مصر أسهمت في رفع متوسط سرعة الإنترنت من 5 ميجا بايت عام 2019 إلى 70 ميجا بايت حاليًا. وأكد أن هذه التحسينات أدت إلى زيادة جودة الفيديوهات على الإنترنت، حيث أصبح 90% من مقاطع الفيديو تُعرض بجودة أعلى، مما يستهلك كميات أكبر من البيانات.
زيادة عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت
وأضاف أن عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت في المنازل ارتفع بشكل كبير في السنوات الأخيرة، حيث أصبح من المعتاد أن تكون أجهزة مثل التلفزيونات الذكية، وأجهزة الألعاب، وغيرها، متصلة بالشبكة، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الباقات بشكل ملحوظ.
نمو استهلاك الإنترنت
كشف إبراهيم أن استهلاك الإنترنت عبر الهواتف المحمولة زاد بنسبة 74% سنويًا، بينما ارتفع استهلاك الإنترنت الأرضي بنسبة 29% سنويًا. واعتبر هذه النسب دليلاً على النمو المتسارع في استهلاك المواطنين للإنترنت، والذي يتطلب منهم متابعة استهلاكهم بشكل دوري.
نصائح للمستخدمين لمتابعة الاستهلاك
وشدد إبراهيم على أهمية متابعة المستخدمين لاستهلاك باقاتهم من خلال التطبيقات التي توفرها شركات الاتصالات، مشيرًا إلى أن هذه التطبيقات تُظهر تفاصيل الاستخدام بشكل دقيق، وهو ما يتيح للمستخدمين التحكم في استهلاكهم.
إطلاق خدمات الجيل الخامس
وفي ختام حديثه، أعلن إبراهيم أن الجيل الخامس للاتصالات سيبدأ استخدامه تجاريًا خلال الربع الأول من العام الجاري، مما يعكس تقدمًا إضافيًا في خدمات الاتصالات والإنترنت في مصر





