وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على حزمة من القرارات المهمة التي تستهدف دعم السياحة، وتحفيز الاستثمار، وتطوير منظومة التجارة الخارجية، وتعزيز القطاعات الثقافية والصحية، في إطار جهود الدولة لدفع عجلة النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة.
وفي خطوة داعمة للسياحة الثقافية، وافق المجلس على مد العمل بتأشيرة الدخول الاضطرارية مجانًا للوافدين جوًا إلى مطاري الأقصر وأسوان خلال موسمي صيف 2026 و2027، من مايو وحتى نهاية أكتوبر، وذلك في ضوء النتائج الإيجابية التي حققها القرار في زيادة معدلات التدفق السياحي لهاتين المحافظتين. كما تمت الموافقة على تمديد العمل بالتأشيرة الترانزيت المجانية لمدة 96 ساعة لمدة عام إضافي حتى أبريل 2027، دعمًا للحركة السياحية الوافدة.
كما أقر مجلس الوزراء مشروع قرار بتعديل بعض أحكام إنشاء الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، بما يواكب التطورات الحديثة، ويعزز دور الهيئة في إصدار شهادات المطابقة والمنشأ، وتنظيم سجلات المستوردين والمصدرين، ودعم منظومة التجارة الخارجية.
وفي إطار دعم التبادل التجاري، وافق المجلس على قبول شهادات المنشأ الصادرة من الاتحاد الأوروبي ودول فضاء الأورومتوسطية بشكل مؤقت لمدة ثلاثة أشهر، أو لحين التصديق على المعاهدة الإقليمية الجديدة، تمهيدًا لتطبيق قواعد المنشأ الأورومتوسطية اعتبارًا من يناير 2026.
كما وافق مجلس الوزراء على تخصيص قطعة أرض بمدينة الغردقة لإقامة مركز خدمة ومعرض سيارات، في إطار تشجيع الاستثمارات وفقًا لقانون الاستثمار. وقرر المجلس تحمُّل الخزانة العامة عبء الضريبة على تذاكر عروض الأفلام المشاركة في دورتي مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ45 والـ46 دعمًا للثقافة والفنون.
وشملت القرارات أيضًا الموافقة على مد خدمة 81 من أعضاء المهن الطبية لمدة عامين، وتخصيص أراضٍ لصالح 16 شركة بنظام البيع بالدولار من خارج البلاد بعدد من المدن الجديدة.
وفي خطوة استراتيجية، وافق المجلس على إنشاء الهيئة العامة لمنطقة جرجوب الاقتصادية الخاصة بمحافظة مطروح، لتعزيز التنمية والاستثمار بالمنطقة، إلى جانب الموافقة على التعاقد لتشغيل قطار سياحي فاخر بالتعاون مع شركة إيطالية عالمية، دون تحميل الدولة أعباء مالية.





