في إطار برنامجه الثقافي لشهر أبريل، ينظم معهد ثربانتس بالقاهرة ندوة بعنوان “الذكاء الاصطناعي والبحث العلمي وتدريس اللغات”، وذلك يوم الخميس 10 أبريل 2025، الساعة 7 مساءً، في مقر المعهد بالدقي. ستتطرق الندوة إلى موضوعات حيوية تؤثر على المستقبل الأكاديمي والتعليمي في ظل الثورة التكنولوجية المتسارعة في مجالات الذكاء الاصطناعي.
محتوى الندوة
ستكون الدكتورة نسرين عبد الحميد، أستاذة اللغة الإسبانية بقسم الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر، هي المتحدثة الرئيسية في الندوة. ستناقش خلال الندوة الاستخدامات المتزايدة لـAI في مجالات البحث العلمي، وكذلك تأثيراته على تقنيات تدريس اللغات وتطوير أساليب التدريس التقليدية. سيتم التركيز على كيفية دمج الذكاء الاصطناعي في مجالات التعليم والبحث العلمي، وتحليل تأثيره على جودة التعليم وسبل تحسينه في المستقبل.
تصريحات مدير المعهد
وفي تعليقه على الحدث، صرح خوسيه مانويل ألبا باستور، مدير معهد ثربانتس بالقاهرة قائلاً: “تمثل هذه الندوة فرصة ثمينة للبحث في سبل تطوير أدوات التعليم بشكل مسؤول، خصوصًا في ظل انتشار AI وتزايد استخدامه في قطاعات متعددة. نحن في معهد ثربانتس، من خلال فروعنا المنتشرة في 87 دولة، نعمل على توفير بيئة تعليمية مبتكرة تهدف إلى تعزيز دراسة اللغات ورفع جودة التعليم بما يتماشى مع احتياجات المجتمع.”
وأضاف: “بالإضافة إلى مناقشة تأثير الذكاء الاصطناعي على التعليم والبحث العلمي، تهدف الندوة إلى تسليط الضوء على سبل تعزيز التواصل الثقافي عبر تدريس اللغات بأساليب مبتكرة. نتطلع إلى مناقشات مثمرة حول كيفية استخدام AI في تحسين التعليم والبحث العلمي، ودوره في إحداث تحول في مخرجات التعليم.”
الندوة مفتوحة للجمهور وتُقام مجانًا، مما يجعلها فرصة مثالية للمهتمين بالذكاء الاصطناعي، التعليم، والبحث العلمي للمشاركة في هذا النقاش المهم. كما تشكل الندوة منصة للباحثين والمعلمين لمشاركة أفكارهم وتجاربهم حول كيفية تحسين أساليب التدريس واستخدام التكنولوجيا الحديثة في تعزيز التعلم.








