ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الأسبوعي للحكومة بمقرها في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تناول الاجتماع عددًا من الملفات المهمة، مع التركيز على تطوير قطاع الاتصالات وتوطين صناعة الأجهزة ومراكز البيانات.
وأوضح رئيس الوزراء أن الرئيس عبد الفتاح السيسي شدد خلال اجتماعاته الأخيرة على أهمية فتح آفاق جديدة لتطوير صناعة الاتصالات في مصر، ومعالجة التحديات المرتبطة بالتصنيع المحلي. كما تم توجيه دراسة فرص تطوير مراكز البيانات وخدمات الحوسبة السحابية والتوسع في تصنيع أجهزة الاتصالات محليًا، مع وضع آليات فعالة لدعم المنتج المصري وتعزيزه في السوق المحلي والخارجي.
وأشار الدكتور مدبولي إلى أن الحكومة تواصل العمل على تطوير مراكز البيانات، واتخاذ المزيد من الإجراءات التي تكفل التوسع في توطين صناعة أجهزة الاتصالات ضمن استراتيجية شاملة لتوطين مختلف الصناعات بما يسهم في دعم الاقتصاد، وتوفير العملة الصعبة، وخلق فرص عمل جديدة.
كما استعرض الاجتماع ملفات التنمية المحلية، حيث تناول رئيس الوزراء جولاته التفقدية في محافظة الأقصر، ومتابعة مشروعات المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، إلى جانب متابعة تطوير مصنع عربات السكك الحديدية ومترو الأنفاق “سيماف”، الذي يعد نموذجًا متكاملًا لتوطين صناعة النقل.
وفي سياق التنمية الاقتصادية، استعرضت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، السردية الوطنية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، مع التركيز على السياسات الداعمة للنمو والتشغيل ورفع الإنتاجية في القطاعات المختلفة، بما فيها قطاع الاتصالات والتكنولوجيا.
وأكد الاجتماع على استمرار الجهود لتعزيز البنية التحتية الرقمية وتوطين صناعة الاتصالات، وتوفير بيئة استثمارية جاذبة لتعظيم الفائدة الاقتصادية وتحسين جودة حياة المواطنين.




