أعلنت شركة آبل عن تمديد فترة الوصول المجاني لخدمات الاتصال عبر الأقمار الصناعية لمستخدمي هواتف iPhone 14 وiPhone 15 لمدة عام إضافي، ليصبح الموعد الجديد لبداية فرض رسوم على هذه الخدمة في نوفمبر 2026 بدلًا من نوفمبر 2025.
تفاصيل القرار
وفقًا لما ورد في الملاحظات الرسمية على موقع آبل الإخباري حول إطلاق هواتف iPhone 17 وiPhone 17 Pro، فإن هذا التمديد يشمل جميع مستخدمي iPhone 14 وiPhone 15 الذين قاموا بتفعيل أجهزتهم في دولة تدعم ميزات آبل للأقمار الصناعية قبل منتصف ليل 9 سبتمبر 2025 بتوقيت المحيط الهادئ.
وكانت آبل قد أطلقت خدمة Emergency SOS عبر الأقمار الصناعية في نوفمبر 2022، بالتزامن مع إصدار سلسلة iPhone 14، وأعلنت حينها أن الخدمة ستكون مجانية لمدة عامين من تاريخ تفعيل الجهاز. وفي 2023، أضافت الشركة عامًا مجانيًا إضافيًا لمستخدمي iPhone 14، ما كان يعني أن الدفع سيبدأ في نوفمبر 2025، قبل أن يتم تأجيله لعام آخر.
توسيع ميزات الاتصال عبر الأقمار الصناعية
مع إطلاق نظام iOS 18 العام الماضي، وسّعت آبل قدرات الاتصال عبر الأقمار الصناعية لتتيح للمستخدمين إرسال الرسائل النصية إلى الأصدقاء والعائلة حتى في حال فقدان تغطية الشبكة الأرضية. واليوم، كشفت الشركة أيضًا أن Apple Watch Ultra 3 الجديدة ستدعم ميزات الاتصال بالأقمار الصناعية، مما يعزز قدرة المستخدمين على البقاء متصلين في المناطق النائية.
أهمية القرار للمستخدمين
يمثل هذا التمديد خطوة مهمة للمستخدمين الذين يعتمدون على خدمات آبل الطارئة في السفر أو الأنشطة الخارجية مثل التخييم وتسلق الجبال، حيث توفر لهم ميزة الطوارئ SOS عبر الأقمار الصناعية وسيلة فعّالة لطلب المساعدة عند انقطاع الاتصال الخلوي. كما يعزز القرار مكانة آبل كلاعب رئيسي في توفير حلول اتصال آمنة وموثوقة في المواقف الحرجة.




